حقيقة تسبب تسخين العيش في الإصابة بالسرطان

حقيقة تسبب تسخين العيش في الإصابة بالسرطان

تلجأ كثير من ربات المنزل والعديد من الأشخاص إلى شراء كميات كبيرة من العيش وتخزينها في الفريزر والثلاجات، ثم تقوم بتدفئتها أو تسخينها مع كل وجبة. هذه العادة بتسخين العيش على النار، حذرت منها الأبحاث العلمية كما نشر موقع health24، حيث أوضحت الأبحاث أن تسخين الخبز على النار يتسبب في إفراز مادة أكريلاميد acrylamide، وهي مادة خطيرة تسبب أضرارا بالغة على صحة الإنسان.

أضرار تسخين العيش
وحول أضرار تسخين العيش، أوضح مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي في المعهد القومي للتغذية، أن الحالة الوحيدة التي يكون منها ضرر هي عند حرق العيش، لأن ذلك يتسبب في تكوين كربون يزود الأورام السرطانية بالنسبة للأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة، مضيفا “المبالغة عن أضرار تسخين العيش كلام فارغ، فخطورة تسخين العيش لما يتحرق فقط، ولو أزلت السواد يبقى مافيهوش ضرر”.

نفس الرأي قاله أستاذ علوم الأغذية الدكتور محمد الحوفي، مؤكدا أن حرق العيش يكون جزءا من مركب “أكريلاميد”، والذي يسبب أضرارا صحية، على المدى الطويل لأنها تحتوي على مواد مسرطنة، ناصحا الناس بإخراج العيش من الفريزر قبل تناوله بساعتين أو أكثر وعدم وضعه على اللهب المباشر “حطه في الفرن كهربا أو ميكرويف، الناس بتستعجل وتحطه على اللهب المباشر وده هيسبب أضرار صحية بالتأكيد”. 

خبير التغذية الأستاذ حسين منصور، قال إنه لا توجد خطورة من تسخين العيش إلا في حال حرقه فهو يعود بالضرر على الصحة، لافتا إلى أن تسخين العيش لا يوجد منه أضرار بالإصابة بالعديد من الأمراض حسبما يتردد، ناصحا بتسخين العيش على النار بعد وجود حائل معدنى ويتم التقليب المستمر لتجنب حرق أي مكوناته. ومن أجل تجنب أضرار تسخين العيش بشكل عام، نصح “نزيه”، بوضع العيش في كيس بلاستيك أو وعاء محكم الغلق، وعدم وضع العيش بالفريزر، وتركه لمدة طويلة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أسباب غير متوقعة للإصابة باللوكيميا

أعراض تحذيرية عديدة لسرطان القولون