لن تندلع الحرب: الولايات المتحدة والصين اتفقتا تقريبا

تحت العنوان أعلاه، نشرت “غازيتا رو” مقالا حول وصول واشنطن وبكين إلى اتفاق تجاري يمكن أن يتم الإعلان عنه في السابع والعشرين من مارس الجاري.

وجاء في المقال: المفاوضات بين بكين وواشنطن حول الاتفاق التجاري وصلت إلى مراحلها النهائية. فقد يعلن الطرفان، في الـ 27 من مارس، عن التوصل إلى إتمام الصفقة. ذلك ما جاء في صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مصادر مطلعة على سير المفاوضات.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية، وافقت الصين على تخفيض الرسوم الجمركية وغيرها من القيود المفروضة على المنتجات الزراعية والكيماوية والسيارات وسواها من المنتجات الأمريكية، مقابل رفع الولايات المتحدة معظم العقوبات التي فرضت على البضائع الصينية في العام 2018، وربما جميعها.

في الوقت نفسه، أشارت المصادر إلى أن بعض التناقضات بين الطرفين لا تزال قائمة. وحذرت من أن ممثلي الولايات المتحدة والصين يمكن أن يتعرضوا، في الوقت نفسه، للنقد داخل بلادهم بسبب شروط الصفقة الـ “مفيدة جدا” للجانب الآخر.

وحسبما ذكرت بلومبرغ في أواخر يناير، نقلا عن اثنين من مصادرها، فإن ممثلي الولايات المتحدة والصين، يعملون على خمس مذكرات تفاهم ستكون بمثابة أساس لاتفاقية التجارة النهائية.

وقال المصدر إن الوثائق ستغطي مجالات، مثل الزراعة، وحواجز الإعفاء من الرسوم الجمركية، والخدمات، ونقل التكنولوجيا والملكية الفكرية.

ولا تزال آلية الإنفاذ القانونية غير واضحة، كما من المحتمل أن يستمر التهديد بإعادة فرض الرسوم إذا لم تُستوفى الشروط…

ومع ذلك، فلا يستبعد الخبراء أن تتمكن الصين والولايات المتحدة من التوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب. وفيما تحدثت وكالة رويترز، في وقت سابق، عن التحضير لجولة جديدة من المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، قال كبير المحللين في “برومسفيازبنك” ميخائيل بودوبسكي: “لا يزال المزاج العام في الأسواق العالمية إيجابياً إلى حد ما”، أملا بالاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *