كيف نتصرف حال وقوع هزة أرضيّة؟!

ضربت شمال البلاد قبل منتصف الليلة قبل الماضية هزة أرضية بلغت شدتها (3.7) على مقياس ريختر، ولم تقع اصابات او اضرار، وكان مركزه قرب منطقة الأغوار في بيسان، وحصلت هزة أخرى ظهر يوم أمس الاحد.

وقال شمس ابو فارس قائد التوعية للوسط العربي في الجبهة الداخلية:” خلال كل 80 سنة تحدث هزة ارضية، ولا تشكل خطرًا على حياة المواطنين”.
وعن طريقة التصرف قال: “خلال حدوث هزة ارضية؛ الموجودون داخل مبنى اذا تمكن الامر، يجب الخروج لمنطقة مفتوحة، اذا لم يتمكن الخروج من المبنى خلال عدة ثوان، يجب الدخول الى المكان المحمي وابقاء الباب والنوافذ مفتوحين او الخروج لبيت الدرج والاستمرار في النزول حتى الخروج من المبنى، فقط في حال لم تتمكنوا من فعل ذلك، يجب الجلوس في زاوية داخلية من الغرفة او تحت قطعة اثاث تقيلة وقوموا بحماية الراس بواسطة اليدين”.

الخارج والبحر 

وتابع بالحديث:” المتواجدون في الخارج يجب البقاء في منطقة مفتوحة والابتعاد عن المباني، اشجار، اسلاك كهرباء، واغراض من الممكن ان تقع وتعرض حياتكم للخطر”.

وأكمل: “المتواجدون بالقرب من شاطئ البحر – يجب الابتعاد عن شاطئ البحر على الاقل كيلومتر واحد او الصعود الى طابق رابع وما فوق، خوفا من قدوم موجة تسونامي وتغمر الشاطئ. استعينوا باللافتات التي تؤشر على مسارات الهروب الى مناطق التجمع المحددة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.