منازل تاريخية في السعودية يمكن اكتشافها في “صيف تنفس”

منازل تاريخية في السعودية يمكن اكتشافها في صيف تنفس

تحتوي السعودية على عدد كبير من المنازل التاريخية والأثرية منها فوق 100 عام وأكثر، مع انطلاق “صيف تنفس” في الوجهات العشر في السعودية، تستعرض لكم بعض من تلك المنازل التاريخية التي يمكن زيارتها في “صيف تنفس” واكتشاف قصة كل منزل والثقافة التي يحملها والجمال المعماري في التصميم التاريخي.

منزل نصيف

أحد معالم محافظة جدة منزل نصيف، يعد بيت نصيف من أهم المعالم السياحية في جدة فهو يختصر تاريخ المحافظة ويمثل الفن المعماري القديم، يقع بيت نصيف في قلب المنطقة التاريخية وكان يملكه أحد أشهر أسر الحجاز. بني المنزل بمعايير خاصة في مواد البناء وهذا ما يميزه عن باقي المنازل التاريخية، وتصميم هندسي يجل المنزل بارد في الصيف ودافئ في الشتاء، أصبح منزل نصيف متحف ومركز ثقافي مهم في محافظة جدة، يكن زيارته للتعرف على تاريخ الحجاز ومشاهدة روعة العمارة القديمة في جدة التاريخية.

منزل لورنس العرب

في مدينة ينبع يقع من منزل لورنس العرب التاريخي الذي كان مسكن للضابط الإنجليزي الشهير لورنس قبل نحو 100 عام. في أشهر أحياء ينبع يقع المنزل التاريخي والباقي على حالته الأصلية، وأصبح المنزل وجهة سياحية في ينبع بعد قيام بعض الترميمات للمنزل، فهو تحفة فنية تاريخية يستقبل السياح لاكتشاف مسكن الضابط ورؤية روعة البناء القديم.

قصر شبرا

من أجمل وأهم المعالم التاريخية في محافظة الطائف، قصر شبرا. يعد القصر معلم تاريخي وأثري يتكون من العمارة التي تجمع بين الروح الإسلامية والرومانية. كان القصر مسكن للملوك في المحافظة، ثم أصبح متحف للتراث الإسلامي ليضم أهم التحف الأثرية من الأسلحة القديمة والبنادق ومجموعة من المجوهرات النادرة وخواتم الأحجار الكريمة والعملات القديمة، والعطور القديمة المصنوعة من الورد الطائفي. معلم رائع في محافظة الطائف يمكن زيارته لاكتشاف أهم الآثار الإسلامية في أفخم القصور.

قصر المقر

قصر الحضارات في مدينة النماص، استغرق بناء قصر المقر 35 عام واستخدم في البناء الحجر الطبيعي من جبال عسير وتفوق تكلفته 80 مليون ريال سعودي. يضم القصر أجمل الزخارف الإسلامية على الجدران الداخلية، ويعد القصر من القصور العجيبة في العمارة حيث صمم بطريقة تسمح للشمس بأن تدور حوله دورة كاملة من نوافذ القصر، وهناك أكثر من 365 عموداً داخل القصر. أصبح القصر متحفاً للحضارات حيث يضم الآثار من عصور مختلفة مثل حضارة الأندلس والعصر العباسي والمخطوطات الإسلامية في الطب والفلك. وجهة رائعة لاكتشاف جمال القصر والتاريخ الإسلامي في الآثار التي يحتويها.

وقد يهمك أيضًا:

هيئة السياحة السعودية تعمل على خطة لتسليم القطاعات الجاهزة

هيئة السياحة السعودية تدشن المنصة الوطنية للرصد السياحى