غواص يكتشف سيفا عمره 900 عام قبالة ساحل جبل الكرمل

قال مدير عام سلطة الآثار الإسرائيلية: إن “العثور على قطعة أثرية تساعدنا في تجميع اللغز التاريخي لأرض إسرائيل”.

ذكرت وزارة الآثار الإسرائيلية، في بيان، صباح اليوم الاثنين، أن غواصا إسرائيليا اكتشف سيفا صليبيا عمره 900 عام قبالة ساحل جبل الكرمل ويشير اكتشاف السيف إلى أن المرسى الطبيعي الذي تم العثور عليه كان مستخدما أيضا من قبل السفن في الفترة الصليبية.

وأشاد مدير عام سلطة الآثار الإسرائيلية، إيلي إسكوسيدو، بالغطاس شلومي كاتزين قائلاً: “إن العثور على قطعة أثرية تساعدنا في تجميع اللغز التاريخي لأرض إسرائيل”.

ومن جهتها قالت الوزارة في بيان لها، إن الغواص الإسرائيلي شلومي كاتزين، (من سكان عتليت شمال إسرائيل) سلم السيف (يتكون من نصل طوله متر واحد ومقبض 30 سنتمترا) لسلطة الآثار وحصل على شهادة تقدير للمواطنة الصالحة.

وقال الغطاس شلومي كاتزين، إنه كان يمارس رياضة الغطس، السبت المنصرم، قبالة ساحل جبل الكرمل، عندما اندهش لاكتشاف القطع الأثرية القديمة في قاع البحر، التي اكتشفتها على ما يبدو الأمواج والتيارات السفلية التي حولت الرمال.

ورأى مراسي حجرية قديمة، ومراسي مصنوعة من المعدن، وشظايا من الفخار، وسيفا مبهرا بشفرة طولها متر واحد ومقبض طوله 30 سم.

وخوفا من أن يتم سرقة الاكتشاف أو دفنه تحت التحول اللاحق للرمل، أخذ كاتزين السيف إلى الشاطئ. واتصل بمفتش وحدة منع السرقة في منطقة الشمال التابعة لسلطة الآثار الإسرائيلية، وأبلغ سلطة الآثار الإسرائيلية عن الاكتشاف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *