طالبات عين ماهل يكتشفن 15 كويكبا جديدا: ناسا تكرّمهن وتمنحهن أحقية تسمية الكويكبات

بمبادرة تعليمية الاولى من نوعها على المستوى القطري في البلاد قامت ثلاث مكتشفات عربيات ببناء برنامج تعليمي بمستوى علمي وأكاديمي عالي لتهيئة طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية لاجتياز مسابقة صيد الكويكبات ” ASTROID HUNTING” التابعة لوكالة الفضاء ناسا.
ومن انجازات هذا المشروع، تسجيل 15 كويكبا كاكتشاف جديد لمجموعة طالبات من باحثات المستقبل في ثانوية عين ماهل.
من الجدير ذكره أنّ هذا الإنجاز مثبت في وكالة ناسا في جميع تقاريرها وسوف تقوم بتكريمهن واعطائهن شهادات شخصية واحقية تسمية الخمسة عشرة كويكبا، وهن الان بصدد اختيار الأسماء المناسبة.
وهكذا استطعن مؤسسات ASTROFINDERS الوصول بأول فريق طلابي على صعيد الدولة الى العالمية، بجهودهن الجبارة وبدعم السيد احمد حبيب الله رئيس المجلس المحلي عين ماهل والشكر موصول في هذا السياق كذلك لرئيس مجلس محلي الرينة السيد جميل بصول ورئيس بلدية ام الفحم الدكتور سمير محاميد الذين امنوا بأهمية المشروع الفريد من نوعه والذي سيرتقي بطلابنا وبمجتمعنا، ليجلب الفخر والاعتزاز للوسط العربي بأكمله ووضعه على الخارطة العالمية لا وبل الكونية في عالم الفضاء.


يشار ان المكتشفات هن:
1. المربية آيه زريقي :
متخصصة بعلم الحاسوب، الرياضيات وعلوم الفضاء، مشرفة على ارسال بحث علمي لمحطة الفضاء الدولية ISS، حاصله على جائزة المبادرة التعليمية، مرشدة روبتكا حاصله على 8 جوائز بمسابقة روبوترافك العالمية، مديرة برنامج التميز في عين ماهل ويافا و مشاركة كضيفة شرف ببناء بدلة فضاء تمتص الأشعة الكونية لوكالة ناسا ولشركة ستمراد.
2. أسيل نعمة:
مهندسة طبية بامتياز، عضو هيئة التدريس في معهد العلوم التطبيقية التخنيون ومبادرة باكتشاف كويكبين.
3. جميلة زريقي :
متخصصه بعلوم البرمجيات، مرشدة عالمية في مسابقات الروبوتكا التي تقام بمعهد العلوم التطبيقية التخنيون، حاصلة على عدة جوائز من شركة جوجل رصيد ريعها لطلاب برمجوا برامج محوسبة بمستوى عال، مركزة قسم اللغة العربية في مركز الفضاء V-PLANET .
يشار أيضاً بأن المكتشفات الثلاث هن مرشدات مؤهلات في وكالة ناسا الفضائية، واكتشفن مؤخرا أربع كويكبات حديثة وأطلقوا عليها اسم: كفركنا، دير الاسد، عين ماهل والكويكب الرابع الاختصار AJA الاحرف الاولى من اسمائهن ويعتبر هذا الانجاز للفريق باسم جمعية مستكشفو الفضاء “Astrofinders ” الخاصة بهن، ويخضن الان مسابقات عالمية جديدة لاستكشاف مذنبات ومجرات جديدة.
وقد ارتأت المكتشفات الثلاث العربيات انه واجب عليهن لإعلاء شأن المجتمع العربي لأعلى المستويات تطوير برنامج علمي كامل متكامل فريد من نوعه يربط أحدث واهم العلوم والتكنولوجيا في مجال الفضاء.
والطالبات الثمانية هن: انوار، ربى، ندين، أحلام، بنان، زينب، رتاج، أسماء. حيث استطعن ان يتأهلن للنهائيات بقدرات جبارة واجتياز جميع المراحل المطلوبة والقيام بالمهمة النهائية وهي مرحلة الاكتشاف عن طريق تحليل علمي لصور باهظة الثمن تم تصويرها من قبل تلسكوبات ناسا المتطورة للفضاء العميق.
ويشار ان جميعة Astrofindersستقيم حفل تكريمي للمكتشفات لتوزيع شهادات ناسا والكشف عن اسماء الكويكبات بحضور شخصيات مهمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.